اختيار شاشة عالية الدقة لتصميم الجرافيك

إن شاشة تصميم الجرافيك تعتبر من أحد أهم أجزاء المكونات المادية التي يحتاجها المحترفون في تصميم الجرافيك. يجب عليك البحث عن المواصفات التقنية المناسبة بما في ذلك دقة الألوان وحجم الشاشة ونوع اللوحة والدقة وغيرها من المواصفات.

استخدم دليلنا الإرشادي التالي لتيسير عملية شراء شاشة احترافية لتصميم الجرافيك. أو شاهد كيف جمعت Viewsonic كل ذلك  في صناعة شاشات احترافية

قد لا يضع المشتغلون الجدد في تصميم الجرافيك اختيار شاشة مناسبة لتصميم الجرافيك في قائمة اولاوياتهم ولكن هذا الأمر قد يكون الفارق بين النجاح والفشل.  تصميم الجرافيك يعتمد على إنشاء تصاميم تترك انطباعات دائمة وتعمل على توصيل رسالة إلى المشاهدين، وتصنع جسرًا للتواصل بين المصمم والمشاهد.

فإذا كنت مصمم جرافيك فلا شك أنك تعرف مداخل ومخارج عالم تصميم الجرافيك وأهمية الدورالذي تلعبه العروض التقديمية. إن الحصول على مراجعات إيجابية على أي شكل من أعمال تصميم الجرافيك يعتمد على كيفية عرض وتقديم التصميم بصورة مرئية مميزة.

ما هي شاشات تصميم الجرافيك؟ وما الذي يميزها؟

هل يمكنك تصميم الجرافيك مع وجود ظلال؟ طبعاً لا.    احتمال عرض الألوان الخاطئة على الشاشة هو السبب الرئيسي لخطورة امتلاك شاشة غير مناسبة والتأثير السلبي لهذا الأمر على عملك.  نتيجة لذلك فإن الحصول على شاشة عالية الدقة لتصميم الجرافيك يعد أحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها ضمان تمييز عملك وعرضه بالشكل المناسب.  لا نحتاج لقول أن هذا الأمر يعد استثمارًا جيدًا لدعم عملك وحياتك المهنية كمصمم جرافيك.

عيوب شاشات تصميم الجرافيك

قبل الحديث عن النقاط التي يجب عليك البحث عنها قبل شراء الشاشة المثالية لتصميم الجرافيك فيمكننا القاء نظرة على عيوب هذه الشاشات.

عند شراء الأجهزة الإلكترونية يتم خداع العملاء في كثير من الأحيان لشراء منتجات بخصائص غير ضرورية. وبالطبع فإن تجنب ذلك يعد أمرًا يسهل قوله ولكن يصعب  فعله. وهذا أمر مفهوم ومتوقع. ففي عالمنا اليوم المادي والتسويقي  من السهل أن يتم توجيهك وخداعك. وعلى الرغم من ذلك فإذان قرأت أكثر عن شاشات تصميم الجرافيك فسوف تجد أنك بحاجة إلى التفكير في العوامل التالية لمساعدتك على اتخاذ القرار المناسب بالشراء.

  • التصميم

لا تقم باختيار شاشة لأن شكلها يبدو أجمل من الشاشات الأخرى. فالشاشة التي تكون رفيعة للغاية   قد تبدو جذابة أكثر ولكن الأمر أكبر من مجرد الشكل والتصميم. فالمواصفات الداخلية هي التي تحدد أدائها وليس شكلها الخارجي. وكما يقال “لا تحكم على الكتاب من غلافه” وبنفس المنطق فلا تحكم على شاشة من خلال مظهرها فقط.

  • الخصائص المشتتة

يجب ألا تشتت السماعات الداخلية و منافذ USB المتعددة وإمكانية التوافق مع التلفاز وانتباهك عن التفكير في المواصفات الداخلية للشاشة.  على الرغم من أن وجود كل هذه الخصائص في الشاشة يعد أمرًا رائعًا ولكنه لا يضمن الجودة العالية للمنتج.

  • وقت الاستجابة

إذا كنت مصمم جرافيك معتمد فإن وقت الاستجابة لا يؤثر على عملك على عكس اللاعبين المحترفين. يحدد وقت الاستجابة الوقت اللازم لتنفيذ إجراء سريع وظهوره على الشاشة. بالنسبة للاعبين فإنهم يحتاجون إلى حدوث إجراءات كثيرة في خلال فترة قصيرة من الزمن لذلك فإن وجود وقت استجابة جيد يضمن قدرة اللاعبين على اللعب بالسرعة المناسبة من دون تأخير على الشاشة.

Choosing a High-Resolution Graphic Design Monitor

ما الذي يجب عليك البحث عنه في شاشات تصميم الجرافيك؟

يرغب مصمو الجرافيك المحترفون في الحصول على شاشة لا توفر أفضل مستوى من الأداء فقط ولكن  تكون  ايضاً عالية الدقة.  في عالم الاتصالات اللاسلكية الذي نعيشه اليوم  إن وجود شاشة جيدة  سيرتبط بشكل مناسب باستخدام أحدث وسائل الاتصال. ومع ذلك فإن العالم قد أصبح معتمدًا بشكل كبير على البقاء متصلًا ومرتبطًا. وعندما يتعلق الأمر بشراء الشاشة المناسبة فإن مصممي الجرافيك المحترفين على علم بأن هناك المزيد من الأمور التي يجب اعتبارها أكثر من الأرقام البسيطة. وهذا هو جزء من الأمور التي تجعل خطوط شاشات VP الخاصة بشركة Viewsonic جذابة للغاية.

كما هو الحال في جميع التقنيات الأخرى فإن شراء شاشة يتطلب منك أن تقوم ببعض القراءة عنها. وفي الوقت الذي يوجد فيه القليل من الخيارات المتاحة فإنه إذا لم تكن على علم بالمواصفات الفعلية فقذ ينتهي بك المطاف إلي شراء شاشة LCD التي لن تعرض عملك بالشكل الذي يستحقه.

يوفر ما يلي قائمة بالأشياء التي تريد أخذها في الاعتبار قبل إتمام عمليات شراء الشاشات. 

التدرج الرمادي ودقة الألوان

يحتاج مصممو الجرافيك إلى الألوان التي تطابق شاشة العرض وتكون بنفس دقة الطباعة. ويتطلب ذلك أن تقوم الشاشة بعرض دقة جيدة للألوان المستخدمة. ولذلك فإن دقة واتساق الألوان يعد أمرًا ضروريًا.

تأتي بعض الشاشات بمرشحات ضوء زرقاء داخلية. ويعتبر الضوء الأزرق الذي ينبعث منها  من أضواء الفلورسنت وأضواء LED أسوأ نوع من أنواع الضوء على أعيننا لذلك فإن مرشح الضوء الأزرق يحمي أعيننا على المدى البعيد.

وهنا يأتي دورك في اختيار الموديل الذي يستخدم أحدث التقنيات مثل لوحة AH-IPS)) ولكن يسمع عنها لأول مرة فإنها يقصد بها التبديل المتقدم عالي الأداء داخل اللوحة. ولكي تتمكن من إجراء عمليات معايرة منتظمة  يجب أن تغطي الشاشة في نسبة 99% من منطقة ألوان Adobe RGB. (وهنا قد يظهر مصطلح التدرج الرمادي في الصورة). ومن الأفضل أن تكون الشاشة معها جدول بحث (LUT بسعة 10 أو 12 أو 14 بايت) حتي يمكنك أداء عمليات المعايرة المنتظمة بسهولة.

وبالانتقال إلى تناسق الألوان  هناك الكثير من الشاشات الاحترافية في السوق لحسن الحظ والتي تتميز بأدوات معايرة برمجية ومادية.  يمكنك اختيار شراء أداة معايرة من طرف ثالث إذا كنت خيارات المعايرة التي نقدمها غير كافية بالنسبة لك. يمكن للشاشة التي تملك لوحة تنقل داخل اللوحة IPS)) عرض ظلال مختلفة من اللون الرمادي الداكن والفاتح وهذا يساعد على تحديد مستوى الظل والإضاءة التي ستراها على الشاشة.

وأحد المميزات الكبيرة لاستخدام تقنية IPS)) هي حقيقة أنها توفر لك خيار زوايا المشاهدة الواسعة مع درجة سطوع ودقة ممتازة للألوان سواءً تم مشاهدتها من أعلى أو أسفل أو من جانب من الجوانب.

حجم الشاشة

بالنسبة لبعض مصممي الجرافيك فإن حجم الشاشة قد لا يكون عاملًا مؤثرًا. ومع ذلك فإنها تعتبر هامة جدًا لمن يعملون على ملفات صور عالية الدقة والتي تتضمن تفاصيلًا كثيرة.

كما أن حجم المكتب يعد أمرًا هامًا بطبيعة الحال وخاصة عند استخدام عدة شاشات معًا.   يفضل بعض من يعمل على عدة مشاريع في   الوقت نفسه استخدام أقصى مساحة للشاشة حتى يمكن عرض عدد من المشاريع على نفس الشاشة. ولكن إذا كنت ترغب في تقليل مساحة الشاشة ولكنك تريد مشاهدة عدة مشروعات في نفس الوقت فيمكنك اختيار شاشات  WQHDبحجم 29 بوصة شديدة الاتساع.

ومع ذلك فيجب أن تأخذ في عين      الاعتبار أنه كلما كبر الحجم فإن هذا لا يعني دائمًا أن هذه الشاشة أفضل من غيرها. فلا تضحي بأداء شاشة العرض الخاصة بك لمجرد الحصول على شاشة أكبر في الحجم. وإذا كنت ترغب في ممارسة الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة الأفلام فيمكنك استخدام شاشة التليفزيون بدلًا من شراء شاشة مخصصة لذلك.

اللوحات

قد لا يعرف الكثيرون ذلك ولكن اللوحة هي التي تحدد بالفعل أداء شاشة تصميم الجرافيك الخاصة بك. يوجد عدة أنواع من اللوحات في السوق وهي كما يلي:

  1. لوحات TN- تعتبر من  أرخص أنواع اللوحات وأكثرها توفرًا نتيجة أسعارها المعقولة. ويتميز هذا النوع بأن له أسرع وقت استجابة ولكن وقت الاستجابة لا يجب أن يكون الأولوية القصوى للمصمم أثناء العمل. ولكن الألوان وزوايا العرض ليست رائعة بالشكل الكافي على هذه اللوحة مما يؤثر على شكل تصميماتك.
  2. لوحاتVA – على الرغم من أنها ليست شائعة مثل باقي الخيارات الأخرى فإن نوع هذه اللوحة يعد خيارًا متوسطًا.  لكن لوحاتVA  أغلى بكثير من لوحاتTN . و لكن من حيث الأداء فإنها لا تستحق هذا السعر. وعلى الرغم من أن لها بعض الخصائص التي تجعلها أفضل من لوحات  TNفإن نطاق السعر يشبه إلي حد كبير النوع التالي من اللوحات مما يجعل اختيار شاشات IPS  حلًا مثاليًا.
  3. شاشات IPS أو شاشات التبديل داخل اللوحة – تعتبر هذه أفضل خيار من حيث السعر والأداء. ولكنها أغلى في السعر من لوحات VA ولكن الفارق في الأداء يجعلها تستحق هذه الزيادة في السعر. سوف تحصل على زوايا رؤية رائعة وألوان دقيقة من خلال شاشات
  4. لوحات IPS الفائقة – لقد كان هدف هذه اللوحة هو الحصول على وقت استجابة أسرع بدقة ألوان أفضل مع الحفاظ على سعر منخفض. يختار الكثير من المستخدمين هذه اللوحة بسبب سعرها المناسب مع مواصفاتها الرائعة.

الدقة

إن دقة البكسلات تعتبر أمرًا لا غني عنه لمصمم الجرافيك. فعند الحديث عن الدقة فإنه كلما زادت فإن هذا يعني أن الشاشة تكون أفضل. وينطبق ذلك بشكل خاص عند العمل على مشاريع كبيرة أو معقدة. حيث ستكلفك الشاشات العالية الدقة لتصميم الجرافيك    اكثر  من الشاشات الفائقة الدقة الكاملة (Full HD) ولذلك فإنها تستحق على المدى البعيد وخاصة إذا كانت الدقة والجودة المرئية على قمة أولوياتك.

توفرالشاشات الفائقة الدقة للغاية أو شاشات UHD بعض من أفضل درجات الدقة الممكنة والتي تبدأ من 3,840 x 2,160 بيكسل. وهناك أيضًا الشاشات فائقة الدقة رباعية الوضوح WQHD بدقة تبلغ إلى 2,560×2,160 بيكسل، متبوعة بشاشات رباعية فائقة الدقة مع إمكانية الوصول إلى دقة 2,560 x 1,440 بيكسل.

ومع وجود كل خيارات الدقة هذه فقد يؤدي ذلك لبعض التشتت. راجع هذا المقال لكي تعرف أكثر: ما هي دقة الشاشة؟ توضيح  لمفهوم الدقة ونسبة الارتفاع.

إمكانية الضبط والتعديل

من  المؤكد أنك ستحتاج لقضاء وقت طويل أمام شاشة تصميم الجرافيك بينما تحاول الحصول على أفضل شكل ممكن لعملك. لذلك سيكون من الأفضل شراء موديل مع حامل مريح حيث سيسمح لك هذا الحامل بتعديل الارتفاع وتدوير اللوحة للحصول على أفضل خيارات العرض. يعتبر الحامل الذي يسمح لك بتحويل الشاشة الى 90 درجة كاملة أكثر ملائمة من الشاشة التي تدور بشكل جزئي. ستشعر   بقيمة وفعالية هذه الشاشة القابلة للدوران عندما تعمل على مستندات أو مواقع إنترنت كبيرة.

بالنسبة للمنافذ التي تسمح لك  بتوصيل محركات الأقراص أو شحن هواتفك  يجب وضع هذه المنافذ بجوار الخزانة مما يجعل من السهل الوصول إليها. قد يأتي مع هذه المنافذ قارئ بطاقات سهل الاستخدام وخاصة إذا احتجت إلى رفع الملفات وكان جهاز الحاسب المكتبي الخاص بك يقع تحت مكتبك.

توصيلات المدخل / المخرج

يفضل أن تملك شاشة تصميم الجرافيك الخاصة بك منفذ عرض 1.2 ومنافذ DVI مزدوجة المسار ومنافذ HDMLفإذا كنت تريد توصيل عدة شاشات  سوف تحتاج إلى موديل مع منافذ صاعقة (Thunderbolt) دخول وخروج أو منفذ عرض 1.2.

السعر

فأيًا كانت طبيعة المنتج  إن التكلفة تعد عاملًا أساسيًا قبل أي عملية شراء. فعند مقارنة أسعار الشاشات الموجودة في السوق  سيكون من الصعب تجنب دفع مبلغ كبير من المال لشراء شاشة تناسب عملك.

يمكنك توقع إنفاق بضعة آلاف في أي مكان بداية من 800 دولارأمريكي وحتى 1200 دولار للحصول على شاشةWQHD  بحجم 27 بوصة وقد تصل إلى 3000 دولار اميركي أو أكثر لشراء شاشة HUD بحجم 32 بوصة ودفع 500 دولار اميركي أكثر لشراء موديل 24 بوصة.

إذا قمت ببعض البحث فقد تجد بعض فرص الشراء الجيدة وخاصة أثناء موسم العطلة. ولكن تذكر أنك ستحتاج إلى أفضل أداء للألوان لأعمال تصميم الجرافيك وذلك لإنتاج أعمال ذات قيمة لذلك فمن الأفضل عدم شراء شاشة أقل من المستوى المثالي لتوفير الكثير من المال. وسيكون الاستثمار في ذلك مثمرًا على المدى البعيد.

إذا كنت قلقًا أو لا يمكنك اتخاذ قرار بشأن مواصفات الشاشة التي تحتاجها فيمكنك الحديث إلى بعض المتخصصين بخصوص الشاشات التي تناسب ميزانيتك وطبيعة عملك. تأكد من اعتبار مواصفات الشاشة أكثر من السعر نظرًا لأن المواصفات هي التي ستصنع الفارق في مستقبل مصممي الجرافيك

Choosing a High-Resolution Graphic Design Monitor

هل انتهي بك الأمر بالحصول على شاشة معيبة؟

إن عالم الأجهزة الإلكترونية يتضمن احتمالية الحصول على جهاز سيء: الذي يحتوي على بعض العيوب. حتى بعد القيام بالبحث واختيار أفضل شاشة ممكنة فقد ينتهي بك الأمر بالحصول على شاشة لا تناسب توقعاتك. و أحيانًا ما تكون عمليات الضمان غير مجدية عند وجود عيب داخلي لا يمكن إصلاحه في الشاشة.

لكن لا تفقد الأمل في مثل هذه الحالات.  يمكنك اعتبار ذلك تجربة تتعلم منها. قم بالإدخار وشراء شاشة أخرى. فإذا قمت بالعناية المناسبة بأجهزتك الإلكترونية فإنها ستستمر في العمل لعدة سنوات قبل أن تحتاج لتغييرها. ولكن الجانب الإيجابي لذلك هو أنه بمجرد أن تحصل على شاشة جيدة لتصميم الجرافيك سواءً قمت بشرائها من سلسلة شاشات VP من Viewsonic أو من أي مكان آخر فيمكنك تغيير الجودة النهائية لملفك وعملك في مجال تصميم الجرافيك مما يساعدك على بناء اسمك في هذا المجال التنافسي بشكل متزايد.