نظافة الأجهزة: كيف تحافظ على نظافة أجهزتك في عام 2020

لقد أصبحت نظافة وتعقيم الأجهزة مهمة جدا في هذه الفترة التي يكافح  فيها العالم فيروس كورونا.
من المهم معرفة متى وكيف يمكنك تنظيف أجهزتك وكيف تحميها من الاوساخ في المرتبة الأولى . بداية من التنظيف العملي بقطع القماش من الألياف الدقيقة حتى تصل الى الخيارات الأغلى في السعر مثل التنظيف الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية  يمكنك  اختيار ما يناسبك وما لا يناسبك منها أثناء تنظيف جهازك.

ولكن إذا كنت تعرف بالفعل طريقة تنظيف أجهزتك الشخصية فإننا ننصحك بمراجعة هذا المقال عن كيفية العمل من المنزل: دليل إرشادي لعام 2020 للعمل عن بعد.

إن هواتفنا المحمولة ملوّثة في الواقع. حيث أننا نقوم بلمس هواتفنا بشكل مستمر وأي شيء نقوم بلمسه بأيدينا قد يؤدي إلى تلوث هواتفنا. ونحن لا نحتاج لذكر أن الهواتف المحمولة تعتبر جزءًا لا يتجزأ منا وأننا قد نهمل  في كثير من الأحيان. لذلك سنتحدث عن المفهوم الحقيقي لنظافة الأجهزة.

ما هو المقصود بنظافة الأجهزة؟

تعني نظافة الأجهزة الحفاظ على نظافة الأسطح والشاشات والتأكد من خلوّها  من البكتيريا. يهتم عدد متزايد من الأشخاص  بخصوص نظافة الجهاز الشخصي لديهم، وخاصة في الوقت الذي تعد الجراثيم فيه العدو الأول في العالم، فلا عجب ان يشعر  الكثير من  الناس بهذا القلق.  إن بعض الأجهزة مثل أجهزة الحاسب الآلي و الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية تكون عرضة  بشكل كبير للجراثيم ومع ذلك نقوم بلمسها باستمرار أكثر مما نتخيل وبدون إدراك.  لذلك هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها للحفاظ على نظافة الأجهزة الإلكترونية باستمرار، بعضها قد يكون منطقيًا وبعضها الآخرقد  يبدو غير اعتيادي، في حين أن البعض الآخر قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بأجهزتك.

من الضروري عدم الخلط بين “نظافة الأجهزة” و”النظافة الإلكترونية”.

ما هي النظافة الإلكترونية؟

على عكس نظافة الأجهزة والتي تشير إلى نظافة الجزء المادي من الجهاز فإن النظافة الإلكترونية  هي عبارة عن نظام يساعد المستخدمين على اتباع برنامج يحافظ على عمل أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة الأخرى الخاصة بهم.

Device Hygiene: How to Keep Your Devices Clean in 2020

طرق التنظيف المختلفة

ما الذي تحتاج إليه عند تنظيف أجهزتك؟ حسنًا، لن تحتاج إلى الكثير في الحقيقة، لكن هناك العديد من الطرق والأساليب التي تتراوح بين السهولة المطلقة  وصولا  إلى التعقيد وذلك للحفاظ على نظافة أجهزتك.
وتجدر الإشارة إلى أن ما يناسب بعض الأجهزة قد لا يناسب الأجهزة الأخرى. تحتاج بعض الأجهزة المختلفة مثل لوحات المفاتيح والفأرة والشاشات أو السمّاعات  إلى متطلبات ومعايير مختلفة للحفاظ على سلامتها. ومن الأفضل إلقاء نظرة على إرشادات الشركة المصنّعة لتكتشف  كيفية  تنظيف والعناية بكل جزء. وقد بدأت الشركات الكبيرة مثل شركتي أبل وسامسونج في توفير إرشادات لكيفية تنظيف الأجهزة بدون إلحاق أي ضرر بها ومع ذلك    سنقدم لك بعض الحلول التي يمكنك تجربتها!

  • قماش الألياف الدقيقة (مايكروفايبر)
  • منظف ضوئي بالأشعة الفوق البنفسجية
  • سوائل التنظيف
  • غسل اليدين

قماش الألياف الدقيقة (مايكروفايبر)

ربما تكون أشهر طريقة لتنظيف الأجهزة هي استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة. فمن السهل إيجاد قماش الألياف الدقيقة (مايكروفايبر)  في أي منزل لذلك يعتبر من الحلول السهلة و السريعة للتنظيف. يتميز قماش الألياف الدقيقة بفعالية كبيرة وفورية  بسبب قدرته الفائقة على امتصاص الزيوت وإزالة البكتيريا من الأجهزة على مختلف انواعها. وينصح بوضع بعض الماء أو استخدام منتجات التنظيف على القماش قبل مسح الجهاز.

كما يوصي بشدة بعدم رش أي من  منتجات التنظيف مباشرة على الأجهزة ولكن يجب رشها على قماش الألياف الدقيقة قبل تنظيف الشاشة.

الأشعة فوق البنفسجية

وتعتبر أحد الحلول الشائعة للتأكد من خلو هاتفك من الجراثيم تكمن في  أحد أساليب التنظيف التي تستخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية للقضاء على البكتيريا . تكون الكثير من هذه المنتجات على شكل صندوق مناسب للهاتف حيث يمكنك وضع الهاتف فيه لمدة 10 دقائق لتحصل بعدها على الهاتف نظيفًا تمامًا من أي جراثيم أو ميكروبات.

لكن المشكلة الوحيدة الوحيد لهذه المنتجات هي سعرها الباهظ ورغم أن الأدلة العلمية تثبت فعالية وقوة التنظيف من خلال ضوء الأشعة فوق البنفسجية ولكن لا توجد وسيلة فعلية للشعور بفارق التنظيف بالعين المجردة قبل وبعد الاستخدام.

سوائل التنظيف

علاوة على ذلك، يفضل  الكثير من الناس استخدام المناديل المبللة أو السوائل المصممة خصيصًا لتنظيف الأجهزة كالهواتف المحمولة. وتكون الكثير من هذه المناديل المبللة خالية من الكحول أو تحتوي على نسبة صغيرة منه حتى لا تضر الهاتف، لكن بعض المستخدمين يفضلون خلط بعض السوائل الكحولية في المنزل لتوفير المزيد من المال  ولكن يجب عليك التأكد من عدم استخدام كمية كبيرة من الأيزوبروبانول.

كيفية تنظيف الأجهزة مشتركة الاستخدام

عند الحديث عن نظافة الأجهزة فإن أحد أهم الجوانب التي يجب أخذها في عين الاعتبار تكمن في  نظافة الأجهزة المشتركة في الاستخدام. وعلى الرغم من أن بعض الأجزاء قد تكون شخصية أحيانًأ مثل لوحات المفاتيح والفأرة إلا أنه غالبًا ما تتم مشاركتها بين الزملاء أو أفراد العائلة. وينطبق هذا أيضًا على أجهزة مثل اللوحات الرقمية في قاعات المؤتمرات أو الفصول الدراسية أو أماكن الاجتماعات المغلقة او المفتوحة.  لذا فإن الحفاظ على هذه الأجهزة نظيفة يعتبر أمرًا جوهرباً خاصة عندما نفكر في كمية  الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأجهزة بشكل يومي.

لوحة المفاتيح

إن الحفاظ على لوحة المفاتيح نظيفة وخالية من الجراثيم يتضمن بعض الأساليب التي تمت مناقشتها مسبقًا. الأمر الوحيد الذي لا يجب عليك القيام به هو رش أي مواد كيميائية بشكل مباشر على لوحة المفاتيح لأن هذا السلوب قد يؤدي إلى تلف لوحة المفاتيح وتوقفها عن العمل بشكل نهائي. ولكن يمكنك أولاً ترطيب قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة بالماء وإذا كنت تواجه صعوبات  في إزالة الجسيمات من بين المفاتيح فحاول استخدام الهواء المضغوط. إذا كنت تحتاج إلى شيء أقوى قليلًا يمكنك تجربة سوائل تنظيف متخصصة في هذا المجال ، على سبيل المثال، المناديل المبللة التي تحتوي على اللايسول أو كلوروكس والمصممة خصيصًا للإلكترونيات. يوصى بتنظيف لوحة المفاتيح مرة واحدة أو مرتين في الشهر تقريبًا.

الفأرة

كما هي الحال مع لوحة المفاتيحيمكنك غمر قطعة قماش من الألياف الدقيقة ثم مسح جهازك. ومع ذلك، وعلى عكس لوحة المفاتيح، فإنه ينصح باستخدام بعض أعواد الأسنان أو أعواد تنظيف الأذن لمساعدتك في الوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها بشكل مباشر. للحصول على دليل مفصل خطوة بخطوة حول كيفية تنظيف فأرة الحاسب الآلي الخاص بك يمكنك  مراجعة هذا البرنامج التعليمي حول كيفية استخدام الفأرة على موقع Wikihow.

شاشات العرض باللمس

تعتبرنظافة شاشات العرض الكبيرة التي تعمل باللمس أمرًا هامًا بخاصة للحفاظ على نظافتها وذلك لأنها تستخدم على نطاق واسع بين الزملاء في العمل. يمكن أخذ المدارس كمثال حيث يقوم العديد من الطلاب بلمس الشاشة نفسها . ومن الأمثلة الجيدة الأخرى على أهمية الحفاظ على نظافة شاشات اللمس قاعة الاجتماعات حيث يتم عقد الاجتماعات اليومية والدورية واحدة  تلو الآخرى. إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها  للحفاظ على شاشات العرض الكبيرة نظيفة وخالية من الجراثيم!

  • امسح الشاشة بقطعة قماش جافة وناعمة وخالية من الخيوط الرفيعة لإزالة الغبار والجسيمات الأخرى.
  • إذا احتجت إلى بعض الترطيب، فقم برش الماء على قطعة قماش ألياف دقيقة والتي عليها أن تكون نظيفة وخالية من الخيوط الرفيعة.
  • إذا لم تصبح الشاشات نظيفة بعد ذلك يمكنك  وضع كمية صغيرة من منظف الزجاج الخالي من الكحول على قطعة قماش نظيفة مصنوعة من الألياف الدقيقة ومسح  الشاشة بضغط قليل جدًا حيث أن الضغط الشديد قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشاشة.

ما الذي لا يجب عليك فعله عند تنظيف الأجهزة؟

الآن وقد أصبحت على علم  بكيفية تنظيف جهازك فمن المهم أن تعرف بالضبط ما الذي لا يجب عليك فعله عند تنظيف جهازك.  وتتمثل القاعدة الأولى في عدم غمر الجهاز أبداً في سائل أو ماء مع تجنب استخدام المنظفات الكيميائية المنزلية. هي  تحتوي هذه المنظفات الكيميائية أحيانًا على محاليل معتمدة على الكحول والتي قد تلحق الضرر بالشاشات الخاصة بأجهزتك.
على الرغم من فعالية وأهمية تنظيف الأجهزة من المهم أن تتذكر أن من الطرق الأكثر فعالية للحفاظ على نظافتها هي غسل اليدين!  ففي نهاية يوم العمل من المؤكد أن يديك ستحملان الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تنتقل منك ومن ثم  إلى هاتفك والعكسصحيح . لذلك فإنه مهما كان ما تفعله، يجب  عليك ان تحرص على إبقاء يديك نظيفتين قدر  المستطاع!

الأفكار النهائية

سواءً كنت تستخدم أجهزتك كل ثلاثين ثانية أو بضع مرات في اليوم من  المهم معرفة كيفية الحفاظ على نظافتها وخلوّها من البكتيريا والجراثيم.  فبداية من المنظفات الجديدة التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية إلى قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة من المهم معرفة كيفية تنظيف الأجهزة وخاصة الأجهزة المشتركة في الاستخدام التي تستخدمها أنت وزملائك كل يوم.
إذا كنت بصدد البدء في العمل من المنزل، تأكد من معرفة كيفية العمل من المنزل دليل عام 2020 للعمل عن بعد. وفي نفس السياق فإذا كنت تحتاج للتركيز على نظافة وسلامة شاشات جهازك فاستمر في قراءة المعلومات عن وسائل الراحة المكتبية.