ما هي شاشة IPS؟ توضيح أنواع لوحات الشاشات المختلفة

تشمل مميزات شاشة IPS ما يلي:

  • أوقات استجابة أسرع
  • زوايا مشاهدة أوسع
  • ألوان \ تباين أفضل من الكثير من لوحات VA و TN
  • دقة ألوان وتناسق شاشة رائع

إذا كنت قد بدأت في البحث عن شاشة حاسب آلي جديدة، من  المحتمل أن تكون قد تعرضت لشاشة IPS من قبل.  هنا قد تسأل نفسك، ما هي شاشة  IPS؟  كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت شاشة IPS مناسبة لي أو لا؟

للإجابة عن هذه الأسئلة،  يجب علينا أولاً أن نفهم أمرين:

  1. إن شاشات IPS هي نوع واحد من أنواع لوحات الشاشات الرئيسية الأربعة حيث تشمل أنواع لوحات الشاشة الأخرى كل من لوحات TN وVA وOLED.
  2. جميع أنواع اللوحات السابقة هي جزء من مجموعة اللوحات بتقنية .LCD

لكن لماذا تعتبر لوحة الشاشة هامة؟ تعتبر تقنية لوحة الشاشة مهمة لأنها تؤثر على ما يمكن للشاشة القيام به والاستخدامات التي تناسبها بشكل أفضل.  يتميز كل نوع من أنواع لوحات الشاشة المذكورة أعلاه له بوجود مميزات وعيوب خاصة به.

يعتمد اختيار نوع لوحة الشاشة الذي تريد شراءه إلى حد كبير على الاستخدام المستهدف وعلى تفضيلاتك الشخصية.  محبو الألعاب الإلكترونية ومصممو رسومات الجرافيك والعاملين في المكاتب لديهم متطلبات مختلفة. تتناسب أنواع معينة من شاشات العرض بشكل أفضل مع سيناريوهات الاستخدام المختلفة.

كيف يؤثر نوع لوحات LCD على الأداء؟

يؤثر استخدام نوع محدد من لوحات LCD على العديد من الجوانب المختلفة لأداء الشاشة، بما في ذلك:

  • وقت الاستجابة وتأخر الإدخال
  • زاوية المشاهدة
  • إعادة إنتاج الألوان
  • نسبة التباين
  • مستويات اللون الأسود

تقدم تقنيات اللوحات المختلفة  مفهوما فريد  من نوعه  وهناك آراء مختلفة حول أفضل نوع من شاشات LCD  والتي تكون غير موضوعية غالباً وتعتمد على التفضيلات الشخصية.

السبب في ذلك هو أنه لا يمكن تصنيف أي من أنواع لوحات الشاشة المختلفة الموجودة الآن على أنها “رائعة” في جميع الخصائص المذكورة في الأعلى.

لذا إننا سنلقي نظرة هنا على كيفية تأثير لوحات IPS وTN وVA  على أداء الشاشة مع تقديم بعض الملخصات المفيدة عن نقاط القوة ونقاط الضعف والاستخدامات الأفضل لكل نوع من أنواع تقنيات لوحات الشاشة.

ما هي شاشة  IPS؟ (تقنية لوحة  IPS)

إن شاشات IPS أو شاشات “التبديل داخل اللوحة”، يمكنها الاستفادة من تقنية البلورات السائلة المتوازية لإنتاج ألوان غنية. يمكن تعريف لوحات IPS من خلال أنماط تحول البلورات السائلة.  قد تم تصميم هذه الشاشات للتغلب على قيود لوحات  TN. إن قدرة البلورات السائلة على التحول أفقياً تخلق زوايا مشاهدة أفضل.

لا تزال شاشات IPS هي تقنية العرض التي يختارها المستخدمون الذين يبحثون عن دقة الألوان وتناسقها. وتعتبر شاشات IPS رائعة حقاً من حيث أداء الألوان وزوايا العرض الواسعة للغاية.   تساعد زوايا العرض الواسعة التي توفرها شاشات IPS على عرض ألوان رائعة من زوايا مختلفة. من بين أوجه الاختلاف الرئيسية بين شاشات IPS وشاشات TN أن الألوان على شاشة IPS لن تتغير عند النظر إليها بزاوية كبيرة كما هي الحال في شاشات TN.

تشمل الإصدارات المختلفة لشاشات IPS كل من: S-IPS وH-IPS  وe-IPS  وP-IPS  وPLS  (تقنية التبديل بين اللوحة والخط) ويعتبر النوع الأخير أحدث الإصدارات.   بما أن كل هذه الأنواع متشابهة إلى حد كبير فإنها يشار إليها جميعاً بلوحات ” IPS”.   من المفترض أن جميعها يقدم نفس المميزات الرئيسية المرتبطة بشاشات IPS – والتي تشمل الألوان الرائعة وزوايا العرض الواسعة للغاية.

IPS-Monitor

عندما يتعلّق الأمر بدقة الألوان فإن شاشات IPS تتفوق على شاشات TN وVA  بشكل واضح.  على الرغم من أن أحدث تقنيات شاشات VA أصبحت تقدم مواصفات أداء مقاربة من حيث دقة الألوان ولكن المستخدمين المحترفين ما زالوا يصرون على أن شاشات IPS لا تزال الأفضل في هذا الصدد.

من الخصائص المهمة الأخرى لشاشات IPS أنها قادرة على دعم تقنيات فضاء اللون الاحترافية، مثل فضاء لون Adobe RGB ويرجع ذلك إلى قدرة شاشات IPS على توفير المزيد من الألوان القابلة للعرض مما يساعد على تحسين دقة الألوان.

PS_Monitors_Color_At_Your_Command

في الماضي، كان وقت الاستجابة والتباين هي نقطة الضعف الأولى الذي تعاني منه تكنولوجيا لوحات  IPS.  لكن في الوقت الحاضر، فإن أوقات استجابة شاشات IPS قد تطورت إلى درجة أنها أصبحت قادرة حتى على إرضاء محبي الألعاب الإلكترونية مما أدى إلى ارتفاع شعبية شاشات IPS للألعاب.

فيما يتعلق بالألعاب،   هناك بعض الانتقادات التي توجه ضد شاشات IPS بوجود ضبابية أكثر في الحركة نتيجة بطء أوقات الاستجابة ومع ذلك فإن تأثير ضبابية الحركة هذا يختلف من مستخدم إلى آخر.  في الواقع   هناك العديد من الآراء المتضاربة حول “عيوب” شاشات  IPSللألعاب والتي يمكن العثورعليها عبر الإنترنت. يمكنك الاضطلاع على اقتباس من رأي أحد الكتاب المتخصصين في تكنولوجيا الألعاب كمثال حيث يقول: “فيما يتعلق باستجابة البكسل فقد تختلف الآراء.  ولكنني أعتقد بشكل شخصي أن لوحات IPS سريعة بما يكفي لتشغيل كل الألعاب  تقريباً.  لكن إذا كانت حياتك في الألعاب تتمحور بشكل مطلق وحصري حول ألعاب إطلاق النار وماشابه  سوف تحتاج إلى أسرع استجابة وأقل زمن نقل بين أنواع شاشات LCD المختلفة .وهذا يعني بالتأكيد شاشات TN. أما بالنسبة لبقية الناس وخاصة ممن يعطون قدرًا ضئيلًا من الأهمية للمؤثرات البصرية للألعاب، فأنا أعتقد أن شاشات IPS ستكون أفضل تكنولوجيا لوحة شاشة بكل تأكيد.” اقرأ المقال بالكامل هنا.

ملخص عن لوحة شاشة  IPS

توفر شاشات IPS زوايا عرض عمودية وأفقية واسعة للغاية تصل إلى 178 درجة.  يمكن لمصممي رسومات الجرافيك ومهندسي CAD والمصورين المحترفين ومحرري الفيديو استخدام شاشات  IPS. يستفيد الكثيرون مميزات الألوان التي تمنحها شاشات IPS والتطورات التقنية التي ساعدت على تحسين سرعة شاشات IPS وتباينها ودقة العرض التي توفرها.  قد أصبحت شاشات IPS أكثر جاذبية من أي وقت مضى للأعمال المكتبية و العامة بالإضافة إلى الكثير من الألعاب. ناهيك ان هذه الشاشت تتميز      أنها متعددة الاستخدامات بدرجة كافية لاستخدامها في أنماط الشاشات المختلفة،لذلك إذا قمت بمقارنة إعدادات الشاشة الواسعة للغاية في مقابل الشاشة المزدوجة أو اعتبار مميزات الشاشات المقوسة في مقابل الشاشات المسطحة  من المحتمل أنك قد تعرضت بالفعل إلى لوحة  IPSوعرفت بعض المعلومات عنها.

مميزات شاشات  IPS:

  • دقة وتناسق رائع للألوان
  • أكبر زوايا عرض متوفرة
  • أوقات استجابة كافية لمعظم المستخدمين
  • تقضي على تحولات الألوان/التباين التي تظهر مع بعض شاشات  VA

عيوب شاشات  IPS:

  • نسبة تباين ثابتة أقل من المتوسط.
  • توهج أبيض محتمل من الزوايا الخارجة عند عرض المحتوى الداكن. عادة ما تحدث هذه المشكلة فقط في الإصدارات الأقدم لشاشات IPS .
  • ضبابية حركة أكثر من شاشة TN.

أفضل استخدامات شاشات  IPS:

  • التطبيقات الاحترافية التي تعتمد على الألوان.
  • المتحمسون للتكنولوجيا.
  • الاستخدام المنزلي / المكتبي على مستوى أعلى.
  • محبو الألعاب الإلكترونية الذين يهتمون بجودة الصورة أكثر وقت الاستجابة.

ما هي شاشة  TN؟ (تقنية لوحة  TN)

شاشات TN أو الشاشات “الخيطية الملتوية”  تعد أقدم أنواع لوحات LCD . إن لوحات TN أقل تكلفة من نظيراتها في لوحات IPS وVA  وهي تقنية عرض شائعة الاستخدام لأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة.

تعد الشاشات المعتمدة على تقنية لوحة الشاشة هذه مثالية للعملاء المهتمين بالتكلفة والاستخدام متعدد الأغراض على مستوى المبتدئين.

على الرغم من انخفاض القيمة المتوقعة منها فإن شاشات العرض المعتمدة على لوحات TN هي نوع اللوحات المفضل لدى محبي الألعاب التنافسية.  لعل السبب وراء ذلك هو أن لوحات TN يمكنها تحقيق وقت استجابة سريع مع توفير أسرع معدلات تحديث موجودة في السوق (مثل شاشة 240 هيرتز للألعاب الرياضية الإلكترونية).  لتحقيق هذا الغرض ان شاشات TN يمكنها تقليل ضبابية وتمزق الشاشة في الألعاب السريعة مقارنة بلوحات IPS أو  VA.

TN-Monitor-Panel for gaming

على الجانب الآخر،  إن تقنية لوحة TN تميل إلى عدم ملاءمة التطبيقات التي تتطلب زوايا مشاهدة أوسع ونسب تباين أعلى ودقة ألوان أفضل.  مع اعتبار ذلك،  قد ساعدت تقنية LED في تحويل منظور هذه الشاشات كما تقدم إصدارات شاشات TN بتقنية LED للإضاءة الخلفية درجة سطوع أعلى إلى جانب وجود درجات أفضل من اللون الأسود ونسب تباين أعلى.

مع ذلك،  إن أكبر القيود التي تحد من استخدام تقنية لوحة TN هي المشاهدة الأقل اتساعاً حيث أن شاشات TN توفر مزيداً من تحويل الألوان أكثر من أنواع اللوحات الأخرى عند عرضها بنفس الزاوية.

إن أقصى زوايا المشاهدة الممكنة اليوم هي 178 درجة أفقياً وعمودياً (178 درجة/178 درجة)،  مع ذلك  إن لوحات TN تقتصر على زوايا مشاهدة تبلغ 170 درجة أفقياً و160 درجة رأسياً (170 درجة /160 درجة).

في الواقع، يمكن أحيانًا تحديد شاشات TN بسهولة عن طريق  تشوّه الألوان وتحويل التباين الذي يظهر على حواف الشاشة.   مع زيادة حجم الشاشة فإن هذه المشكلة تصبح أكثر وضوحاً حيث يمكن بدء مشاهدة انخفاض أداء الألوان عند مشاهدة الشاشة من موضع مركزي.

بالنسبة للاستخدام للأغراض العامة،  إن هذه التحولات في الألوان والتباين عادة ما تكون غير مهمة ويمكن تجاهلها. ومع ذلك، فإن تباين الألوان هذا يجعل شاشات TN خياراً غير جيد للعمل على الألوان مثل تصميم رسومات الجرافيك وتحرير الصور. يجب على مصممي الرسومات والمستخدمين الآخرين المهتمين بالألوان تجنب استخدام شاشات TN نظرًا لمحدودية نطاق ألوان الشاشة لديها مقارنة بالتقنيات الأخرى.

ملخص عن لوحة شاشة  TN

تعتبر شاشات TN الأقل سعراً بين تقنيات لوحات الشاشة مما يجعلها خياراً مثالياً    للشركات والمستهلكين الذين يهتمون بتوفير التكلفة. بالإضافة إلى ذلك،  إن شاشات TN تتمتع بشعبية لا مثيل لها بين أوساط اللاعبين المتنافسين والمستخدمين الآخرين الذين يرغبون في الحصول على شاشة سريعة لرسوم الجرافيك.

مميزات شاشات  TN:

  • وقت استجابة سريع
  • سعرأقل
  • تباين بدرجة كافية لمعظم الاستخدامات التجاري/الاستخدامات العامة

عيوب شاشات  TN:

  • زوايا العرض أكثر تقييداً وخاصة في المستوى الرأسي
  • لا يوصى بها في التطبيقات المعتمدة على الألوان

أفضل استخدامات شاشات  TN:

  • الألعاب
  • مستويات المبتدئين
  • الاستخدام العام

ما هي شاشة المحاذاة الرأسية  (VA)؟ تقنية لوحة (VA)

تم تطوير تقنية لوحة المحاذاة الرأسية (VA) لمعالجة عيوب شاشات TN . حيث توفر الشاشات الحالية المعتمدة على تقنية VA درجة تباين أعلى بكثير وإعادة إنتاج افضل للألوان مع زوايا مشاهدة أوسع من شاشات TN .  تشمل الإصدرات المختلفة لشاشات VA كل من: P-MVA  و S-MVA و AMVA (تقنية MVA المتقدمة).

تنافس شاشات VA المتطورة شاشات IPS كأفضل تقنية لوحات الشاشات للتطبيقات المعتمدة على الألوان على مستوى احترافي.  من المميزات الرائعة لتقنية VA أنها جيدة بشكل خاص في منع تأثير الإضاءة الخلفية عندما لا تكون هناك حاجة  اليها.  تتيح شاشات VA كذلك عرض درجات ألوان سوداء أكثر غمقاً مع نسب تباين ثابتة تصل إلى عدة مرات أعلى من تقنيات لوحات LCD الأخرى.  من مميزاتها ايضاً أن شاشات VA  ذات نسب التباين العالية يمكنها توفير درجات اللون الأسود بوضوح مع عرض الألوان الأخرى بشكل أكثر ثراءً.

MVA-Panel-Vertical-Alignment-Monitor-Panel

تعرف نسبة التباين بأنها الفرق الذي يمكن قياسه بين درجات اللون الأسود الأكثر غمقاً ودرجات اللون الأبيض الأكثر  اشراقاً.  يوفر هذا القياس معلومات حول  تفاصيل التدرج الرمادي التي تحققها الشاشة.  كلما ارتفعت نسبة التباين   تكون التفاصيل المرئية أكثر.

توفر هذه الشاشات ايضاً تفاصيلًا أكثر وضوحاً في الظلال والإضاءة الساطعة مما يجعلها مثالية للاستمتاع بمقاطع الفيديو والأفلام. كما أنها مناسبة تماماً للألعاب التي تركز على الصور الغنية (ألعاب RPG على سبيل المثال) أكثر من السرعة الفائقة (مثل ألعاب FPS).

ملخص عن لوحة شاشة  VA

تقدم تقنية لوحات MVA وغيرها من تقنيات VA الحديثة أعلى نسب تباين ثابتة لأي تقنية لوحات شاشة. ويتيح ذلك الاستمتاع بتجربة مرئية رائعة لعشاق الأفلام وغيرهم من المستخدمين الذين يبحثون عن عمق التفاصيل. توفر شاشات MVA المتطورة والغنية بالمميزات عرض الألوان المتناسق والأصلي الذي يحتاجه مصممو رسومات الجرافيك وغيرهم من المستخدمين المحترفين.

مميزات شاشات VA:

  • أقصى زوايا مشاهدة متاحة
  • نسب تباين عالية
  • أوقات استجابة كافية لمعظم المستخدمين
  • خيارات أسعار من المستوى المتوسط إلى المرتفع

عيوب شاشات VA:

  • أوقات استجابة أبطأ من شاشات  TN
  • تحول التباين خارج المركز في بعض الإصدارات

أفضل استخدامات شاشات VA:

  • الأفلام
  • التصوير الفوتوغرافي/تصوير الفيديو
  • إنشاء المحتوى
  • الاستخدام المنزلي
  • محبو الألعاب الإلكترونية الذين يهتمون بجودة الصورة أكثر وقت الاستجابة

ما هي تقنية  OLED؟

ما هي تقنية OLED مقارنة بتقنية LCD؟ 

هناك نوع آخر من تقنيات لوحات الشاشة والذي يختلف عن أنواع الشاشات التي تمت مناقشتها سابقاً وهي تقنية OLED أو ” الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء”. تختلف تقنيةOLED  عن تقنية  LCD في أنها تستخدم أيونات موجبة/سالبة الشحنة لإضاءة كل بيكسل على حدة، بينما تستخدم شاشات LCD إضاءة خلفية مما قد يؤدي إلى حدوث توهج غير مرغوب فيه.  تتجنب تقنيةOLDE  توهج الشاشة (وتخلق درجات لون أسود أكثر غمقاً) من خلال عدم استخدام إضاءة خلفية.  من بين عيوب تقنية OLED أنها تكون عادة أعلى سعراً من أي نوع آخر من أنواع التكنولوجيا التي تم شرحها هنا.

اختيار تقنية لوحة شاشة LCD المناسبة

عندما يتعلق الأمر باختيار تقنية لوحة شاشة LCD المناسبة فإنه لا توجد إجابة واحدة صحيحة.  كل من هذه التقنيات الثلاثة الأساسية التي تم شرحها تتميز بنقاط قوة ونقاط ضعف خاصة بها. وسوف تساعدك مراجعة الخصائص والمواصفات المختلفة على تحديد الشاشة التي تلبي احتياجاتك على أفضل وجه ممكن.

قد أصبحت شاشات TN مثالية للاستخدام للأغراض العامة وفي الألعاب من خلال عرض أقل تكلفة وأسرع وقت استجابة.  توفر شاشة VA إمكانية أكبر للاستخدام العام.  تجعل زوايا المشاهدة الواسعة مع نسبة التباين العالية شاشات VA رائعة لمشاهدة الأفلام والألعاب التي تتطلب صورًا بشكل مكثف.

بينما توفر شاشات IPS أكبر مجموعة من المميزات المتعلقة بالألوان كما تظل الاختيارالأمثل لتحرير الصور واستخدامات المحترفين المهتمين بالألوان. إن توفر شاشات IPS بشكل أكير وانخفاض أسعارها يجعلها مناسبة لكل من يقدر الجودة الرائعة للصورة.

ما هي تقنية شاشات LCD؟

إن تقنية شاشات LCD أو “شاشات البلورات السائلة” هي نوع من تقنية لوحات الشاشة التي تشمل طبقات رقيقة من البلورات السائلة الواقعة بين طبقتين من المرشحات والأقطاب.

LCD_Panel_Liquid_Crystal_DIsplay

في حين تعمل شاشات أنبوب أشعة الكاثود (CRT) من خلال إطلاق الإلكترونات على الأسطح الزجاجية، فإن شاشات LCD تعمل بواسطة إضاءات خلفية وبلورات سائلة. إن لوحة LCD عبارة عن لوحة مسطحة من المواد التي تحتوي على طبقات من المرشحات والزجاج والأقطاب والبلورات السائلة مع إضاءة خلفية.   يتم توجيه الضوء المستقطب (بمعنى أن نصفه فقط هو الذي يضيء) عبر شبكة مستطيلة الشكل من البلورات السائلة ويتم نقله خلالها.

LCD_Liquid_Crystal_Panel

يتم استخدام البلورات السائلة (LCs) من خلال قدرتها الفريدة على الحفاظ على شكل متوازي.  بوجودها في كل من الحالة الصلبة والسائلة فإن البلورات السائلة تكون قادرة على التفاعل بسرعة مع التغيرات التي تحدث في أنماط الضوء. يتم تنشيط الخصائص البصرية للبلورات السائلة بواسطة التيار الكهربائي والذي يُستخدم لتبديل البلورات السائلة بين المراحل المختلفة.  بالتالي فإن كل بكسل يقوم بدوره بإنشاء لون من الألوان الأساسية (أحمر، أخضر، أزرق) على حسب المرحلة التي يمر بها.

ملاحظة: عند البحث عن شاشات  يمكنك التأكد من وجود كلمة “لوحة LED ” قد تم التعبيرعنه بشكل أو بآخر.  تشير لوحة LED إلى شاشة LCD مزودة بإضاءة– LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) – خلفية . توفر مصابيح LED مصدر ضوء أكثر  سطوعاً، مع استهلاك طاقة أقل بكثير. كما أنها تتمتع بالقدرة على إنتاج لون أبيض، بالإضافة إلى الألوان الأساسية التقليدية (الأحمر والأخضر والأزرق) وهي نوع اللوحة المستخدمة في الشاشات فائقة الدقة (HDR)

تستخدم شاشة LCD الأولية تقنية المصفوفة السلبية وقد كانت تتعرض للانتقاد بسبب الصور الضبابية. والسبب في ذلك هو أن التغيرات السريعة في الصورة تتطلب تغيير البلورات السائلة للمرحلة الموجودة فيها بسرعة في حين أن تقنية المصفوفة السلبية كانت محدودة من حيث سرعة تغيير البلورات السائلة لمراحلها.

 نتيجة لذلك فقد تم ابتكار تكنولوجيا المصفوفة النشطة وبدأ استخدام الترانزستورات (TFTs) لمساعدة البلورات السائلة في الاحتفاظ بشحنتها وتغيير مرحلتها بسرعة أكبر.

بفضل تقنية المصفوفة النشطة فقد تمكنت شاشات LCD من تغيير الصور بسرعة كبيرة وبدأ استخدام هذه التقنية في لوحات شاشات LCD الأحدث.

PS_Monitor_with_Beautiful_Flower

وفي النهاية،  إن تفضيلات الميزانية والمميزات هي التي تحدد الشاشات الأفضل ملاءمة لكل مستخدم.  من بين الشاشات المتاحة لكل نوع من أنواع اللوحات  سيكون هناك ايضاً مجموعة من نقاط الأسعار والخصائص الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف الجودة الإجمالية بين الشركات المصنعة بسبب عوامل تتعلق بمكونات الشاشة ومواصفات تصنيعها وتصميمها.

إذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد حول شاشات  IPSفيمكنك إلقاء نظرة على بعض هذه الشاشات الاحترافية لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك أم لا.

أو بدلاً من ذلك فإذا كنت من هواة الألعاب وكنت ترغب في شراء شاشات بتقنية  TNفقد تجد ما تبحث عنه في خيارات شاشات الألعاب.