هل تعتبر الألعاب الرياضية الإلكترونية رياضة؟

لقد دفعت الشعبية والأرباح المتزايدة   للألعاب الرياضية الإلكترونية المدارس الثانوية والجامعات والمنظمات غير التي لا تبغى الربح إلى إعادة تعريف الألعاب الرياضية الإلكترونية ودورها كنشاط تنافسي. ولكن هل تعتبر الألعاب الرياضية الإلكترونية رياضة؟  هذا سؤال يصعب الإجابة عليه. فالألعاب الرياضية الإلكترونية لا تتناسب مع أي تعريف للرياضة وقد كان ذلك بداية الجدل حولها.

وبغض النظر عن حالة الألعاب الرياضية الإلكترونية ووضعها فهناك الكثير من التطورات المثيرة التي تلوح في الأفق لهذا النشاط.

هل تعتبر الألعاب الرياضية الإلكترونية رياضة حقيقية؟ فعندما نقول كلمة رياضة  ما الذي تفكر فيه؟ إذا كنت مشجعاً فربما تكون قد فكرت في كرة القدم أو كرة السلة. وربما في التنس أو الجولف. ولكن بالنسبة للبعض فقد يذهب تفكيره إلى الشطرنج أو لعبة البريدج فكل منهما معترف به كرياضة من أكبر منظمات الرياضة العالمية.   لكن ماذا عن ألعاب الفيديو التنافسية؟ فهل تعتبر هذه الألعاب الرياضية الإلكترونية رياضة؟ قد تتساءل ما الذي يجعل أي نشاط  رياضي؟

ولكن على ما يبدو فإنه لا توجد إجابة واحدة مؤكدة. فهناك جدل مستمر في الواقع. والذي سيدوم لمئات (أو ربما لآلاف) السنين. حتى أكبر الأحداث الرياضية في العالم وهي الألعاب الأوليميبية  قد قامت بإدراج (أو حظر) “رياضات” مختلفة منذ بدايتها في القرن الثامن قبل الميلاد. وقد أصبحت الألعاب الرياضية الإلكترونية محل الجدل في الوقت الحالي.

تعريف الرياضة

تقدم المعاجم المجانية عبر الإنترنت تعريفات مختلفة لها: فالرياضة هي النشاط الذي يتضمن مجهودًا أو مهارة أو منافسية بدنية وترفيهية. وأحد الجوانب الأساسية لهذا التعريف هي: درجة التأكيد على الجانب البدني للرياضة.

ووفقًا لمعجم أكسفورد ان  الرياضة هي نشاط يتضمن  مجهوداً ومهارة بدنية يتنافس فيها فرد أو فريق ضد آخر أو آخرين بغرض الترفيه. ويقلل معجم Dictionary.com من أهمية اللياقة البدنية  .  كيف يشمل تعريف الشخص الرياضي الصيد البري و صيد الأسماك؟

الرياضة, اسم.

هي نشاط رياضي يتطلب مهارة أو قوة بدنية ويكون ذا طبيعة تنافسية عادة مثل السباقات والبيسبول والتنس والجولف والبولينغ ورفع الأثقال والملاكمة والصيد البري وصيد الأسماك وما إلى ذلك.

يتلخص الأمر في كلمة واحدة. وهي أنها و\أو سؤال يصعب الإجابة عليه. المجهود البدني والمهارة في مقابل المجهود البدني أو المهارة. ذهب معجم Wikitionary.org إلى استخدام كلمة “أو” ولكنه أضاف متطلب وجود مجموعة من القواعد. على الجانب الآخر، فقد أصر قاموس التراث الأمريكي على أن كل منهما ضروري.  بينما اختار قاموس ميريام وبستر تعريفًا مختلفًا تمامًا وهو: الرياضة، اسم. مصدر التحويل: الترفيه.

قم باختيار أحد التعريفات وستجد أن الألعاب الرياضية الإلكترونية تتوافق معه. أو اختر تعريفًا آخر وستجد أنه من الصعب الجزم بذلك. فالمحافظون يميلون إلى التأكيد على المجهود البدني. ولكن المعاصرون يتجهون إلى نظرة أكثر شمولًا عن الرياضة. فهل يجب اعتبار الألعاب الرياضية الإلكترونية رياضة؟ يمكننا إلقاء نظرة على ما يقوله بعض الخبراء عن هذا الأمر.

الهيئات الرياضية

يعرف ميثاق الرياضة الأوروبي الرياضة بأنها: “جميع أشكال النشاط البدني التي تهدف  من خلال مشاركة غير رسمية أو منظمة  إلى عرض أو تحسين اللياقة البدنية والصحة النفسية من خلال تكوين علاقات اجتماعية أو تحقيق نتائج في المنافسات على جميع المستويات.”

فعند النظر في هذا التعريف في البداية قد يبدو أنه ينظر للألعاب الرياضية الإلكترونية على أنها ليست رياضة. كما أنه قد يحد من عدد من الأنشطة الأخرى التي كانت تعتبر “رياضة” عادة. ولكن بإلقاء نظرة عن قرب أكثر على مكونات هذا التعريف فإنه يتضمن ما يلي:

  1. جميع أشكال النشاط البدني:إن الألعاب الرياضية الإلكترونية لا تتضمن نشاطًا بدنيًا إلى حد كبير.  لكن كي تصبح المنافسة بشكل جيد فإن لاعبي الألعاب الرياضية الإلكترونية يحتاجون إلى قدرة تحمل بدنية كبيرة. خذ في الاعتبار   أن الكثير من رياضات سباقات السيارات وسباقات الطيران تتطلب قدرة تحمل بدنية أكثر من القوة البدنية المطلقة. ولكن في النهاية فإن التعريف ينص على كلمة “كل” وهي كلمة جامعة لكل شيء.
  2. المشاركة غير الرسمية أو المنظمة: يلعب أكثر من ثلاثة أرباع المراهقين في الولايات المتحدة الأمريكية ألعاب الفيديو (بشكل غير رسمي). كما أن مسابقات الألعاب الإلكترونية التنافسية المنظمة قد أصبحت صناعة بملايين الدولارات.
  3. تهدف إلى عرض أو تحسين اللياقة البدنية والصحة النفسية:لا تشترط الكثير من الرياضات (مثل السباقات والجولف والبولو) اللياقة البدنية كهدف أساسي لها.  لكنها تمكّن   صحتهم النفسية مع ذلك. وهذا موجود في الألعاب الرياضية الإلكترونية.
  4. تكوين علاقات اجتماعية: قد يشكل محبو العاب الفيديو علاقات اجتماعية قوية مع لاعبين لم يسبق لهم ان التقوا بهم بشكل شخصي. قد ساهمت فرق الألعاب الرياضية الإلكترونية في تعزيز الجانب الاجتماعي لهذه الألعاب وأخذه إلى مستوى جديد من خلال تحويل التجربة الافتراضية للعب إلى علاقة اجتماعية حقيقية.

تحقيق نتائج في المنافسة على جميع المستويات: تقدم منافسات الألعاب الرياضية الإلكترونية محافلاً تنافسية للمدارس الثانوية والجامعات ومحبي الألعاب الإلكترونية المحترفين.  قد تكون هذه المنافسات في شكل منافسات منظمة عبر الإنترنت للاعبين على أي مستوى بشكل افتراضي

esports-arena

بينما تتخذ الجهات الأخرى نظرة أوسع لما يجب اعتباره رياضة. فقد اعترفت اللجنة الأولمبية الدولية (من خلال منظمة اللجنة الأولمبية الدولية للاتحادات الرياضية الدولية المعترف بها (ARISF) بكل من الشطرنج والبريدج (وكذلك رياضات سباقات السيارات والطيران) كرياضات معتمدة. قد وافقت المنظمة الأكبر التي تجمع جميع الرياضات وهي الرابطة العالمية للاتحادات الرياضية الدولية (GAISF) على ذلك.

اعترفت هذه الرابطة بعدد من الرياضات غير التقليدية وغير البدنية. ومن بينها: ألعاب البريدج والشطرنج ولعبة الداما. وتضم هذه الرابطة أعضاءً من منظمات من مختلف الرياضات بداية من الألعاب التقليدية مثل التنس وهوكي على الجليد وكرة القدم الأمريكية حتى الألعاب الأقل انتشاراً مثل الجولف المصغر وشد الحبل والكلاب المتزلجة على الجليد.

تعتبر الرابطة العالمية للاتحادات الرياضية الدولية (GAISF) هي الممثل الفعلي للرياضة الدولية. اذا كانت قد اعترفت برياضات مثل الرياضات البدنية بشكل أساسي (الملاكمة وكرة القدم) والألعاب المعتمدة على التفكير مثل (الشطرنج والبريدج) والألعاب المعتمدة على مهارات التنسيق مثل (لعبة رمي السهام والبلياردو) والألعاب الميكانيكية مثل (رياضات الطيران وسباقات الدراجات النارية) والألعاب المعتمدة على دعم الحيوانات مثل (البولو) من المؤكد أن الألعاب الرياضية الإلكترونية سيكون لها مكان كذلك في هذا التعريف.

الرياضة مقابل الأنشطة الترفيهية الأخرى

إن الرياضة تعتمد على الترفيه بداية من المشجعين وحتى المشاركين في الدوريات المحلية الرسمية. ومن الرياضيين في المدارس الثانوية حتى أعضاء الأندية الاجتماعية. فكلها يدور حول كيفية قضائنا لوقت فراغنا. ولكن اللاعبون المحترفون لا يرون الأمر كذلك. هذه الرياضة التي يمارسونها هي عملهم ووظيفتهم. أما بالنسبة لمتابعيهم فإنهم يعتبرون الرياضة بمثابة ترفيه سواءً في المدرجات أو في المنزل فإنهم يعتبرون الرياضة  ترفيها واستراحة من التزاماتهم اليومية.

وتقع مجموعة كبيرة من الأنشطة تحت مظلة الترفيه. ولكن ما هو تفضيل الأمريكيين؟ مشاهدة التلفاز والتواصل الاجتماعي واستخدام الحاسب الآلي في غير العمل. تأتي الرياضة في المرتبة الخامسة بعد القراءة. وتشمل فئة أنشطة “أخرى” كل شيء بداية من العناية بالحدائق حتي حل الكلمات المتقاطعة. ولكن معظمها لا يشبه بأي شكل من الأشكال معظم تعريفات الرياضة.

ما الذي يجعل أي نشاط ،نشاط  رياضي؟ تتمتع الرياضة بالخصائص التالية التي تميزها عن العناية بالحدائق والقراءة وغيرها من الأنشطة المشابهة:

  • المجهود البدني و \ أو اللياقة البدنية والمهارة
  • التكوين
  • القواعد القياسية \ المتفق عليها
  • المنافسة بين فردين أو فريقين أو أكثر
  • تسجيل النقاط أو غيرها من طرق التقييم لتحديد فائز
  • تقديم الترفيه للمشاهدين

الرياضة في مقابل المنافسة: عامل شبكة إي إس بي إن (ESPN)

زاوية أخرى في هذا الجدال متعدد الأوجه هو كيف يتم تمييز الرياضات عن غيرها من الأنشطة التنافسية الأخرى. حيث يتم تنظيم عدد لا يحصى من المنافسات سنوياً حول العالم في كل شيء يمكن تخيله تقريباً مثل منافسات الأكل على سبيل المثال أو مسابقات حمل الزوجة!! كذلك مسابقات دحرجة الطوق ورعي الأغنام وسباقات الأطفال التي تحدث في الولايات المتحدة الأميركية وفي غيرها. حتى أنه يوجد منافسة للعبة حجر وورقة ومقص.

كيف يمكننا اتخاذ قرار بشأن اعتبار أي منها رياضة؟  لذلك توجهنا إلى شبكة إي إس بي إن لمعرفة وجهة نظرهم في هذا الأمر. فهي تعتبر “الشبكة الرائدة حول العالم في مجال الرياضة”. لديهم خبرة واسعة في جميع أنواع الرياضات. حيث تملك هذه المجموعة الإعلامية الضخمة حقوق تغطية مختلف الأحداث الرياضية التي تتراوح من دوري الجامعات الأمريكية لكرة القدم ودوري المحترفين للبيسبول حتى بطولات جولف الأساتذة وسباقات الفورميلا وان. كما بثت الشبكة كذلك منافسة ناثان المعروفة لتناول الهوت دوج في الرابع من شهر يوليو لعام 2018 والتي حققت مشاهدات أعلى من أي مباراة لدوري المحترفين للبيسبول في هذا اليوم. كما أنها تغطي مسابقة نحلة سكريبس الوطنية للتهجئة منذ عام 1994.

يمكننا أن نحلل     أن شبكة إي إس بي إن تعتبر التهجئة ومنافسات الأقل شكلًا من أشكال الرياضة. وحمل الزوجة كذلك ولكن ليس بنفس القدر. (حيث كتبت شبكة إي إس بي إن مقالا   مرحا على الأقل عن هذا الموضوع ولكنها لم تبث أي أحداث عنه من قبل).

sports-vs-competition-is-esports-a-sport

شبكة إي إس بي إن والألعاب الرياضية الإلكترونية

ما هو موقف هذه الشبكة الرائدة في عالم الرياضة من الألعاب الرياضية الإلكترونية؟ في عام 2014، قال رئيس شبكة إي إس بي إن جون سكيبرما يلي عن الألعاب الرياضية الإلكترونية: “إنها ليست رياضة ولكنها منافسة…في الغالب وأنا اهتم بالرياضات الحقيقية.”

قد يرى البعض ذلك غير حقيقي مع العلم أن الشبكة قد قامت من قبل بتغطية مباشرة لمسابقات في مجال الصيد ومسابقات البوكر. (مع عدم ذكر مسابقة أكل الهوت دوج) ثم قامت الشبكة بعدها بأشهر قليلة ببث وتغطية دوري للألعاب الرياضية الإلكترونية باسم أبطال الجامعة. حيث عرض هذا البث على مدار ساعتين منافسة الطلاب في لعبة أبطال العاصفة مع تعليق من اللاعبين الآخرين. وقد كانت هذه بداية تغطية أحداث ومسابقات الألعاب الرياضية الإلكترونية.

مع بحلول عام 2016 قامت شبكة إي إس بي إن بإضافة جزء مخصص للألعاب الرياضية الإلكترونية على موقعها الإلكتروني.  يمكن إيجادها على الموقع في القائمة المنبثقة مع الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية والملاكمة والركبي. وقد كانت التغطية شاملة وحيوية كأي رياضة أخرى  من بين هذه القائمة. (وعلى أية حال فإن لعبة البوكر والتهجئة ليست موجودة في القائمة مما يضع خطوطاً عريضة حول الألعاب الأقل أهمية التي تغطيها شبكة إي إس بي إن والألعاب التي تستحق التواجد على صفحتها الرئيسية.)

وقد أعلنت صفحة أحداث شبكة إي إس بي إن في شهر مارس لعام 2019 أنها ستستضيف أول بطولة في الألعاب الرياضية الإلكترونية للجامعات.

تعريف الرياضة في المدارس والجامعات، الجزء الأول

على مستوى الجامعة  قد بذلت الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات (NCAA)  جهوداً كبيرة كي يتضمن الجهد البدني في تعريفها للرياضة. ولم تقم بإضافة الألعاب الرياضية الإلكترونية في قائمتها. وكذلك الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية بين الجامعات (NAIA) لم تقم بذلك مع أنها تدرج منافسات هتافات التشجيع والرقص والبولينغ – وكلها تثير الجدل حول اعتبار “أنها رياضة” أم لا. ولكن في إشارة إلى حركة الألعاب الرياضية الإلكترونية المتزايدة قد نشرت الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية بين الجامعات (NAIA) مقالًا في عام 2014 حول قيام جامعة روبرت موريس الرائدة بإضافة الألعاب الرياضية الإلكترونية إلى خطة الرياضات في الجامعة.  بالحديث أكثر عن ذلك  قد قامت الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية بين الجامعات برعاية المؤتمر السنوي للرابطة الوطنية لرياضة الجامعات لعام 2019.

على الرغم من التعريف المحدود للرياضة فإنه من الواضح أن الرابطة الوطنية لرياضات الجامعات تتجه إلى قبول الألعاب الرياضية الإلكترونية كرياضة جامعية معتمدة. وفي عام 2017 قد قام مؤتمر بيتش بيلت باستضافة بطولة دوري الأساطير في أحد ملاعب دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين حيث تم بيع جميع التذاكر. كما يعتمد مؤتمر بيتش بيلت، إضافة الألعاب الرياضية الإلكترونية ،على خطته الرسمية للرياضات التي يدعمها. فهل لا تزال المؤتمرات الأخرى بعيدة عن ذلك؟

ونظرًا لقيام شركة ريوت غيمز بإنشاء منظمتها الخاصة للعبة دوري الأساطير في الجامعات فقد ذكرت بعض التقارير أن الرابطة الوطنية لرياضات الجامعات قد أجرت دراسات واجتماعات طويلة وموسعة لمناقشة إضافة الألعاب الرياضية الإلكترونية. فهل كانوا جادين في ذلك؟ وفي عام 2018 قام مجلس إدارة الرابطة الوطنية لرياضات الجامعات بعقد اجتماع موسع للنظر بهذا الشأن.  من بين المواضيع الأخرى التي تم مناقشتها: كيفية صياغة شركة الرابطة الوطنية لرياضات الجامعات لبطولات الألعاب الرياضية الإلكترونية. وهل يجب اعتبار هذه الألعاب العاباً شتوية أو صيفية؟

girl-playing-esports

وفي   الوقت نفسه  قد قامت ولاية أوهايو بالالتفاف حول قرار الرابطة الوطنية لرياضات الجامعات وتوقيع شراكة مع اتحاد الألعاب الإلكترونية.  ينقسم اتحاد الألعاب الإلكترونية الآن إلى جزئين أساسيين وهما: اتحاد الألعاب الإلكترونية للمدارس الثانوية واتحاد الألعاب الإلكترونية للجامعات.

قد كانت من ضمن الإشارات الجيدة إنشاء الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية الإلكترونية للجامعات (NACE) والتي تملك مجلس إدارة مستقل. وقد تم تأسيسها في شهر يوليو 2018 وقد كانت الأهداف غير الربحية واضحة. وهي دعم المؤسسات الأعضاء فيها من خلال “تطوير البنية التحتية والأدوات المطلوبة لتطوير الألعاب الرياضية الإلكترونية في الجامعات.” وتعمل الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية الإلكترونية للجامعات (NACE) مع أعضائها لتشكيل معايير القبول ومسارات التخرج والمنافسة والمنح الدراسية.

وتعتبر الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية الإلكترونية للجامعات (NACE) الرابطة الوحيدة التي تدعم برامج الألعاب الرياضية الإلكترونية في الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتكون من:

  • أكثر من 130 جامعة.
  • أكثر من 3000 طالب رياضي.
  • منح دراسية في مجال الألعاب الرياضية الإلكترونية ومساعدات بقيمة 15 مليون دولار  اميركي.
  • مؤتمر وطني سنوي.
  • خدمة توجية خاصة (برنامج صوتي) للمسئولين والمدربين وغيرهم.

في شهر يناير من العلم 2018   أصبح أكثر من 94% من برامج الألعاب الرياضية الإلكترونية على مستوى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية أعضاءً في الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية الإلكترونية للجامعات (NACE). وقد تضمنت موضوعات المؤتمر الوطني لعام 2019 ما يلي:

  • أين يجب إطلاق برنامجك: للرياضيين أو الأكاديميين أو الطلاب؟
  • التدريب في الألعاب الرياضية الإلكترونية
  • بناء وتجهيز مكان الألعاب الرياضية الإلكترونية
  • إعداد الميزانية لبرنامج الألعاب الرياضية الإلكترونية الخاص بك
  • المشاركة الطلابية: خارج مجال الرياضة

كما ضمت جلسة حول “التمارين والتغذية اللازمة للألعاب الرياضية الإلكترونية.” هل يبدو ذلك أنها رياضة حقيقية، هل هذا الأمر صحيح؟ أن أحد رعاة هذا المؤتمر هي الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية بين الجامعات (NAIA) التي سبق الإشارة إليها. (فهل تكون الرابطة الوطنية لرياضات الجامعات (NCAA) بعيدة عن دعم ذلك؟).

قامت الجامعات عينها بزيادة مشاركتها في منافسات الألعاب الرياضية الإلكترونية بشكل سريع. ففي عام 2016 كانت سبع جامعات فقط هي من تملك برامجًا للألعاب الرياضية الإلكترونية. ولكن بحلول عام 2018  قد أصبحت هناك 63 جامعة تتنافس في هذا المجال. وأصبحت الرابطة الوطنية للألعاب الرياضية الإلكترونية للجامعات (NACE) تضم أكثر من 130 جامعة.

تعريف الرياضة في المدارس والجامعات، الجزء الثاني

إن الاتحاد الوطني لرابطة المدارس الثانوية الحكومية (NFHS)  هي الجهة التي تدير معظم الرياضات التي تتم في المدارس الثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية.  في الوقت الذي يشكل فيه هذا الاتحاد مظلة للأنشظة الرياضية المعتمدة على التعليم فهناك ثلاثة قوائم أنشطة فقط: الموسيقى والإلقاء\المناقشات\المسرح والأنشطة المعنوية الروحية. وتشمل الأنشطة الأخرى رياضات شائعة تتراوح من البيسبول حتى رفع الأثقال.

ويحتفظ الاتحاد الوطني لرابطة المدارس الثانوية الحكومية (NFHS) بفئة “رياضات أخرى” والتي تشمل البولينغ والألعاب الرياضية الإلكترونية والجولف والتنس. فهي تعتمد الألعاب الرياضية الإلكترونية. فالمسؤول الأول عن الرياضات في المدارس الثانوية يعترف بأن الألعاب الرياضية الإلكترونية هي رياضة  .

وتسير المدارس الثانوية والجامعات في   المسار نفسه فيما يتعلق بتطبيق الألعاب الرياضية الإلكترونية.  هم متأخرون بعض الشيء عن نظرائهم في التعليم العالي. مع وجود إدارة أقل مركزية.

وتتنافس العديد من المنظمات في الوقت الحالي لتقديم مشاركة في منافسات جامعية للطلاب.   يعتبر دوري الألعاب الرياضية الإلكترونية للمدارس الثانوية (HSEL) الأكبر في البلاد مع أكثر من 1500 عضو. وقد أحدثت شركة PlayVS الجديدة تطوراً كبيرً   في هذا الصدد بفضل عقدها الحصري مع الاتحاد الوطني لرابطة المدارس الثانوية الحكومية (NFHS) كما تشمل المنافسات الأخرى في مجال الألعاب الرياضية الإلكترونية التي تقدم مسابقات للمدارس الثانوية كل من: دوري نجوم المدارس الثانوية دوري الألعاب الرياضية الإلكترونية للمدارس الثانوية (HSEL) , ومسابقة الألعاب الرياضية الإلكترونية للشباب الأمريكي (YEA),، اتحاد الألعاب الإلكترونية للمدارس الثانوية (EGFH) واتحاد الألعاب الرياضية الإلكترونية المدرسية في أمريكا الشمالية (NASEF).   يقدم كل منها مجموعة من المنافسات والبطولات في الألعاب المعروفة مثل دوري الأساطير وأوفر وووتس و فورت نايت ولعبة هيرث ستون وروكيت ليغ وسوبر سماش براذرز ولعبة DUCKS NHL.

بالإضافة إلى هذه المنافسات على المستوى المحلي فإن بعض الولايات والمناطق تقوم بتنظيم منافسات خاصة بالألعاب الرياضية الإلكترونية. على سبيل المثال ، فإن مقاطعة أورانج ، كاليفورنيا و كونيكتيكوت وإلينويز وأوهايو و ميتشجين فقد أنشات منافسات الألعاب الرياضية الإلكترونية الخاصة بها

defining-sports-in-schools

هل تعتبر الألعاب الإلكترونية رياضة؟ الرأي النهائي

يبدو أن الرياضة قد أصبحت في واقع الأمر ذات منظور ثقافي. فعندما تسأل “ما هي الرياضة؟” فإن الإجابات ستختلف باختلاف الوقت والنطاق الجغرافي. فمصارعة الثيران هي الرياضة الوطنية المحلية في أسبانيا. بينما لعب المكسيكيون القدامي “هوكي الحقل” باستخدام كرة مشتعلة. ولم يكن يخطر على بال أحد في الجيل السابق أن لعبة ألواح التزلج ستكون من ضمن الألعاب الأوليمبية. (حيث وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على إضافتها للألعاب الأوليمبية في الأولمبياد الصيفية لعام 2020) وفي الولايات المتحدة الأمريكية فقد بدأت شعبية الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية (NFL) في التقلص. ومن المتوقع أن مشاهدات الألعاب الرياضية الإلكترونية ستتجاوز مشاهدات جميع الرياضات الاحترافية الأخرى خلاف الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية (NFL) بحلول عام 2021.

كما تتبنى الجامعات والمدارس الثانوية – حتى الآباء والمعلمين – الرياضات الإلكترونية التنافسية ويعتبرونها كنشاط إيجابي للطلاب.  يدافع الكثير بشدة عن الألعاب الرياضية الإلكترونية ويعتبرونها رياضة من الرياضات. ولعل وجهة نظر المعلم ومتخصص تكنولوجيا التعليم، كريس أفيليس،تكون مقنعة مع اعتبار خلفيته وخبرته الشخصية.

 

  كنت رياضيًا جيدًا في المدرسة الثانوية ومارست الرياضة كثيرًا في مرحلة الجامعة كما قمت بتدريب الرياضات على مستوى الجامعة لمدة عشر سنوات. ولكني أستمتع كثيرًا بألعاب الفيديو التنافسية وأنا بارع جدًا فيها كذلك. وبحكم خبرتي في كلا المجالين  فيمكنني القول أن الألعاب الرياضية الإلكترونية تعتبر هامة للغاية في التطوير الاجتماعي والعاطفي للطلاب مثلها مثل أي رياضة أخرى. فلاعبو الألعاب الرياضية الإلكترونية  هم رياضيون كذلك فجميع المهارات الشخصية والاجتماعية والعاطفية التي تعلمتها من ممارسة كرة القدم ورفع الأثقال والجري والرغبي فيمكن تطويرها كذلك من خلال الألعاب الرياضية الإلكترونية.

يمكننا إلقاء نظرة أخيرة على خصائص الرياضة المحددة    اعلاه .

  • المجهود البدني و \ أو اللياقة البدنية والمهارة: تتطلب الألعاب الرياضية الإلكترونية مجهودًا ولياقة بدنية وسرعة رد فعل.
  • التكوين: هناك العديد من المنافسات الترفيهية على مستوى المدارس الثانوية والجامعات مع وجود جهات تنظيمية معترف بها.
  • القواعد القياسية \ المتفق عليها: لقد قامت المنظمات والجهات التي تم الإشارة إليها مسبقاً بتطوير قواعد وأحكام لمنافسات الألعاب الرياضية الإلكترونية.
  • المنافسة بين فردين أو فريقين أو أكثر: هناك المئات من منافسات الألعاب الرياضية الإلكترونية وآلاف من الفرق وعدد لا حصر له من لاعبي هذه الألعاب الرياضية الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.
  • تسجيل النقاط أو غيرها من طرق التقييم لتحديد فائز: تقوم منافسات وبطولات الألعاب الرياضية الإلكترونية بتتبع الأداء وتكريم الفائزين.
  • تقديم الترفيه للمشاهدين: يشاهد ملايين الناس حول العالم الألعاب الرياضية الإلكترونية للتسلية والترفيه. كما تغطي شبكات الإعلام الكبيرة مثل شبكة إي إس بي إن مع وسائل الإعلام على الإنترنت مثل تويتش وتقدم بثًا مباشرًا وتغطية للألعاب الرياضية الإلكترونية للمتابعين حول العالم

ماذا تعتقد؟ هل تعتبر لألعاب الرياضية الإلكترونية رياضة؟ وقت كتابة هذا المقال, فإننا نقول: نعم بالتأكيد!

ViewSonic-at-Halo-Championships